مسرحية منهجية بعنوان المعادلات


الهدف من المسرحية


تعريف الطالبات على أركان المعادلة وكيفية حلها وإزالة العائق الذي وضعوه في أذهانهم عن المعادلات .

الشخصيات
الطالبات :- شذي , نرجس,شيماء , ميثة , رقية ,أنهار
المعلم الشرير :- دعاء
المعلم الطيب :- إيناس

المشهد الأول
( يرفع الستار ويظهر الطلاب وهم في حالة حزن ويأس ويتبادلون الأوراق يعانون , فهم ما فيها ولكن بدون جدوى )
فتبدا الطالبات بالتذمر وتقول :-
نام القمر وصحت الشمس (مع إصدار صوت لديك )بنفس اللحظة
,وبعد الليل الصبح غدى ,على أوراق هذا الدرس ,نامت فتياتُ شتي .
تتقدم إحدى الطالبات ( شذي ) وتقول :-
نحلم في أخذ الشهادة بلا مسائل رياضيات ,ويصبح لدينا النجاح عادة ,وننهى حل المعادلات
ثم تتقدم نرجس وتقول:-
مل العقل هذا الدرس وأصابنا بؤس اليأس ولازلنا له جاهلين ,كيف نوجد قيمة (س )

المشهد الثاني
( صوت موسيقي حماسية وكأنه هناك شيئا ما سوف يحصل ,وفي هذه اللحظات يظهر المعلم الشرير من الخلف ,فتخاف الطالبات ويبدون بالاختباء خلف بعضهم ,ويقول المعلم دعاء .
اشم رائحة اعتراض عندي في هذا الاستعراض الأ تهابون المعلم ؟
دعني أرى أحداً يتكلم( يقولها بغضب )
ثم تظهر إحدى الطالبات ويبدوا عليه صفة الجرأة والشجاعة وتقف بوجه المعلم وتقول :-
لما لا نصبح مثل الناس ومن النسيان نريح الرأس وننسى أمر المعادلات من مسائل الرياضيات .
يرد المعلم الشرير بغضب شديد ,ماذا تقول ياصغير كاد عقلي أن يطير ,لقد خانك التعبير إلى هناك هيا سر ويدفعه للخلف .
وتظهر الطالبة الأخرى تحاول إقناع المعلم قائلة :-
جمع وضرب طرح وقسمة ولم ترتسم علينا البسمة والمجهول لا ندرى ما اسمه ولازلنا في المعادلات .
المشهد الثالث
يظهر المعلم الطيب (إيناس )من الخلف وتمر بين الطالبات وتقول :- سأعلمكم سر المهنة , بعدها تصبحوا أمهر منه ويؤشر على المعلم الشرير والطالبات بفرح وحماس ويبدون بالإنصات ,ويكمل المعلم كلامه قائلا:-
المعادلة هي من طرفين الأول عدد والثاني سين اجمع كل المعاملات واجدي
بعض العمليات اجمع السين مع السين واجدي العملية على عددين واقسم على كلتا الطرفين عامل تجميع السين .
تقول إحدى الطالبات محاولة فهم المزيد وإذا كنت أمثل السين وصديقي زائد عشرين وتكمل الطالبة الأخر وفي الطرف الأخر ستة ,تقول إحدى الطالبات للمعلم الشرير حلها هيا أنته , يرد المعلم الطيب قائلا:-
سأنقل السين إلى الطرف وسوف تصبح سالب سين وفي السته سوف اتصرف واطرحها من العشرين والعشرين ناقص سته سوف تعطي نتيجة سين ,استخدم هذا الأسلوب  حتى تحصل على المطلوب .
تقول إحدى الطالبات باندهاش :- اهذه هي كل القصة ؟؟
ترد عليها الطالبة الأخر :- ظننتها تحتاج لحصة .
يقول المعلم الشرير :- لا تحتاج سوى تركيز وابعد عنك هالتعجيز .
تقف الطالبات جميعا مع المعلمين ويرددوا نام القمر وصحت الشمس جاء اليوم وولى الأمس واستوعبنا هذا الدرس ونشكركم يا مستمعين .
يغلق الستار .



 التأليف المسرحي الطالبة :- إيناس علي البريكي

الصف 11 /3