ما هو دور الأنشطة الطلابية في التعليم ؟



تعد النشاطات المدرسية مظهر وناحية شكلية، فليس بالضرورة أن تمارس في وقت محدد وداخل الصف الدراسي، بل الطالب يكون فعال وله دور رئيس حيث تتاح له الفرصه من خلال تلك الأنشطة لإبراز واخراج ابداعاته وابتكاراته وقدراته.
حيث النشاط أصبح يركز على أن التعلم هو الأساس في العملية التعليمية، ولذا كان من المهم إبراز دور وفاعلية النشاط في المواقف التعليمية المختلفة تحت اشراف هيئة المدرسة التدريسية ، سواءاً كانت داخل الفصل أو خارجه وداخل أو خارج المدرسة.


* ما أهمية الأنشطة الطلابية للطلاب؟

نبثق أهمية النشاط المدرسي من قيمته التربوية والتي تتضح من خلال ما يحققه من أهداف العملية التربوية. فهذه الأنشطة لها تأثيرها المباشر على العديد من سمات الشخصية لدى الطلاب وذلك نظراً لاستجابة تلك الأنشطة للعديد من ميولهم ورغباتهم وحاجاتهم وتأثيرها على اتجاهاتهم. ومن تلك النماذج نذكر ما يلي:

  • للأنشطة المدرسية أثر ايجابي على احترام الذات والرضا عن الحياة والعمل:
  • للأنشطة المدرسية أثر ايجابي على التحصيل الدراسي:
  • للأنشطة المدرسية أثر على المشاركة في الأعمال التطوعية لدى الجمعيات الأهلية:
  • للأنشطة المدرسية أثر ايجابي على تحقيق العديد من الفوائد التي اثبتتها الدراسات والبحوث العلمية في العالمين العربي والغربي، ومن الأمثلة على تلك الفوائد إعادة تكيف التلاميذ المتسربين الذين تركوا الدراسة، وكذلك المساعدة في علاج بعض جوانب القصور المتعلقة بأفراد الفئات الخاصة ( المعاقين ) من خلال الأنشطة التدريبية الموجهه، بالإضافة إلى أثر تلك الأنشطة في تعديل الكثير من الجوانب السلوكية لدى التلاميذ.

  • الأنشطة المدرسية تحقق الأهداف التربوية داخل المدرسة ( كالشعور بالإنتماء للجماعة، اظهار روح التنافس المنظم والشريف بين الجماعات، والإهتمام بتحقيق نتائج ايجابية، وتحقيق الإستقرار النفسي، و ....الخ ) والأهداف التربوية خارج المدرسة ( كالتطبيق الفعلي للمعلومات والخبرات المستفادة من النشاط، والإستفادة من ايجابيات المشاركة في النشاطات المدرسية حسب نوعيتها مثل: تطبيق روح المواطنه الصالحة وخدمة المجتمع والقدرة على الخطابة والمواجهة من خلال النشاطات المسرحية والمعسكرات والرحلات ....الخ ).
  • للأنشطة المدرسية دور رئيس في حل مشكلات التلاميذ النفسية والاجتماعية والتربوية: فمن خلال النشاط من الممكن تشخيص المشاكل التي يعاني منها التلاميذ وبناءاً على ذلك يتم تحديد وسائل العلاج والتي من الممكن أن تشمل بعض برامج النشاط المدرسي الموجه.

للأنشطة المدرسية دور رئيس في اكتشاف مواهب وقدرات التلاميذ المتميزة وتنميتها:

وما هي المهارات التي يكتسبها منها؟

تسهم الأنشطة الطلابية مع المقررات الدراسية في تنمية جميع أبعاد النفس الإنسانية (العقلي ، الجسمي ، الوجداني ، الاجتماعي) ? تساعد الأنشطة الطلابية على تكامل وشمول وسائلنا التربوية ، . يستطيع الطالب من خلال النشاط محاكاة الأدوار الاجتماعية التي سيمارسها في المستقبل مثل ( إدارة المجموعات ، الانقياد لقائد اجتماعي ، ممارسة الأعمال التطوعية ) . تقدم الأنشطة الطلابية للطالب أعظم اكتشاف يقوم به في الحياة وهو اكتشاف الذات وفهم النفس وإدراك مصادر قوته الشخصية وحسن استغلالها وتنميتها .. يحقق النشاط الطلابي استخداماً أكبر لتفاصيل المعارف والعلوم التي تعلمها الطالب في مدرسته .

* بعض الطلاب يظنون أن الاشتراك في أحد الأنشطة المدرسية هي مضيعة للوقت وأنها تؤثر على مستواهم الدراسي..ما نصيحتك لهم؟

بالفعل بعض الطلبة يعتبر المشاركة بالنشاط مضيعة لوقت , ولكن ما لاحظة العكس الطالب أصبح على وعي ودراية باهمية المشاركة وإبراز مواهب فنجد منهم من يتنافس لتقديم فقرة بالبرامج الإذاعية أو يتوجة لأخصائي الأنشطة المدرسية لطلب المساعدة ,والآن الوضع بالنسبة للأنشطة بالمدارس أصبح لطالب حرية الاختيار لنشاط الراغب الانضمام له ,مع إمكانية الجمع بين نشاطين , فنجد منهم المقدم والكاتب والمبرمج والمصصم والفنان والعازف فمدارسنا تذخر بطاقات طلابية مميزة تحتاج إلى اهتمام .


* ما هو النشاط الطلابي الغير متواجد في مدارسنا؟
أي ما النشاط الذي تودين أن يضاف إلى سلسلة الأنشطة المدرسية؟


بالنسبة بوضع الأنشطة وحسب مستجداتها خلال العام الماضي تكاد تكون قد لامست جميع المجالات الثقافية والإعلامية والاجتماعية والأنشطة الفردية بحيث تتيح للطالب الاختيار لنشاط الذي يرغب به