مسرحية : احترام المعلم



المشهد الاول

المسرحية تدور حول صف من صفوف المدرسة يوجد في هذا الصف طرفين الأول مع المعلم والثاني ضد المعلم
زمزم :- ماذا لدينا من المواد الآن ؟
صفية : لدينا اللغة العربية مع أستاذة سلوى
سارة  تتحدث بعضب  : يارباه يالها  من معلمة مملة متى ستنتهى هذه الحصة
صفية : صدقتي والله فهي دائما تتحدث لا تسكت أبدا تزعجنا بحديثها الدائم ومسكينة  تقول لنا كل يوم جعلكن الله ذخرا وفخرا لهذا الوطن وهذا المجتمع ولا تعرف أننا عار على هذا المجتمع  فنحن نحمد ربنا اننا تعلمنا أن نكتب أسمائنا كاملا بدون أخطأ ( بكل استهزاء و سخرية )
أنوار بضجر ما هذا الكلام يافتيات لايجب عليكن السخرية هكذا من المعلمة
زمزم بدون مبالاة  وما شانك فينا اهتمي بأمورك واتركينا .

المشهد الثاني

  (ديانا واثار يتحدثن عن فضل المعلم )
ديانا : هو من زين عقولنا بأجمل العبارات وهو من أنار قلوبنا بأروع الكلمات وهو من أبدع بكل معاني الإبداع وتأتون أنتم لتضحكوا على الجهد الذي بذله لنا
اثار : هو من نشر العلم بكل إتقان وهو من اسقانا بماء علمه حتى اثمرت عقولنا ونضجت بالعلم والمعرفة , وباختصار هو الشمعه التي تحترق لتضئ لنا دروب العلم .
سارة تقوم من على الكرسي وبغضب من زميلاتها  : ياالهي  لقد أحسست أنني في جلسة  شعرية ولدينا المتنبي والحمداني ليشعروا لنا .

المشهد الثالث

(تبدأ الفتيات بضحك بصوت عالي )
صفية :لقد أتت المعلمة هيا كل واحدة  في مكانها هيا بسرعة
سلوى ( المعلمة) : السلام عليكم ,,,
الطالبات : وعليكم السلام
سلوى : اليوم سنأخذ موضوع جميل في النقد الأدبي هل اطلعتنا على الدرس أنت يازمزم
زمزم: مااااااااااااااذا آآآآآآآآآآآإنه
( تبدأ صفية وسارة بتغشيشها الاجابة )
صفية وسارة : الاجابة هي الشعر والشعراء
زمزم : اسم الدرس هو الشعر والشعراء يا معلمة
سلوى ( المعلمة ): ركزي جيدا يازمزم أحسنتي اجلسي
المعلم تشرح الدرس وفي نصف الحصة كانت صفية وزمزم يتحدثن , وسارة نائمة على الطاولة
سلوى ( المعلمة ): يازمزم ياصفية وسارة إنهضن قليلا نهضت زمزم وصفية وبقت سارة نائمة
يا سارة يا سارة
سارة : ماذا .....نعم ...يا معلمة اعيدي السؤال لم اسمعه جيدا
سلوى( المعلمة ): ما هذا السلوك يا طالبات
يرن جرس الحصة وتنتهى
سلوى ( المعلمة ) لقد انتهت حصتي الآن لكن سنتحدث عن الموضوع في الحصة القادمة

المشهد الرابع 

(الطالبات يتحاورن مع بعضهن )
صفية : الحمدلله إن ربي يحيبنا لقد أنقذنا من لسانها الثرثار
سارة : يالها من متعجرفة .لقد اقيظتني من أحلامي الجميلة
انوار : ما هذا الكلام يا فتيات الا تعرفون ما قيمة المعلم
زمزم : قيمة المعلم ,,,وهل للمعلم قيمة
إثار : المعلم هومن تألق بكتابة أبجدية من الفخر وميز ليرسم لوحة من المجد وتداورت حوله الجواهر والدرر لمنح الأجيال تاريخا ذهبيا هو إنسان صنعه من البيئة من الشهد يعطي ولا يأخذ يبذل ولا يتكاسل
شعاره دائما جيلا متعلم لغدا أفضل
ديانا :لآنه أخذ بعاتقه مهمة عظمى مهمة تجعله يواجه ملحمة التاريخ ليبذل ويعطي ويجتهد من أجل تشيد بناء من الاجيال يحمل راية العلم والمعرفة ليسرى بها في شتي المعمورة جهد وتعب وعطاء وفاء الكثير والكثير فعله من أجلنا .
سارة : بصراحة لقد افزعتموني بقيمة المعلم في لمجتمع وإننا جدا عاجزين عن رد الجميل له .
صفية : ماهذا الكلام ياسارة هل جننتني أي قيمة واي جميل لم اقتنع أبدا بهذا الكلام .
انوار :المعلم هو الشخص يعمل ليكمل رسمة العطاء والوفاء فنطق حينها العطاء والوفاء معا بانه هو العطاء والوفاء ذاته هومن رسم احلامنا هو من رسم بسماتنا ويستحق منا الشكر بكل معانية , رغم ان الكلمة لاتقي من هذا الحق
زمزم : وأنا ايضا اقتنعت كلامهم صحيح يا صفية لولا المعلم لما عرفتي عن تاريخنا وثقافتنا .
صفية : كلامكن صحيح يا فتيات مهما فعلنا سنكون عاجزين عن رد الجميل للمعلم

 المشهد الخامس  

(صوت موسيقي هادئ ) تتقدم أثار ديانا انوار
انوار : سمعت  بك  فأنت الأول  والبدر انت بنوره تتمثل كم ليلة سهرت عيونك للعلا بالعلم والأخلاق دوما تكتمل فشكرا لك يا باني الأمم .
اثار : أنت يا معلمي شخص صير الزمان فصاغ الزمان لك عبارات الشكر والعرفان , وتعاليت أصوتنا قائلة
( شكرا جزيلا بحجم الكون  يامن أفواهنا عجزت عن رد الجميل له لقد أعطيتنا الكثير فرددنا لك القليل ..فشكرا ..شكرا لك ياباني الأمم

ديانا : وأخيرا أقولها وإن كثرت الكلمات فإنها تظل قليلة بحقك ..هنئيا لك أيها المعطي وبورك عطاؤك وسلمت 
يمناك وبارك الرب مسعاك ... فشكرا شكرا لك ياباني الأمم .



إعداد الطالبة :- ميساء بنت شامس بن سيف السنانيية
بالصف 11- 9