مسرحية : الجمل التي لا محل لها من الاعراب



الجمل التي لا محل لها من الاعراب
 (0) الجملة الحالية.                           (1) الجملة الابتدائية .
(2) الجملة الإستئنافية  .                      (3) الجملة الاعتراضية.
(4) الجملة التفسيرية.                         (5) الجملة الواقعة جوابا للقسم .
(6) الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم أو جازم غير مقترن بالفاء و بإذا.
(7) الجملة الواقعة صلة الموصول.        (8) الجملة التابعة.

       المشهد الأول

الأم: أهلا و سهلا و مرحبا بك عزيزتي.

(0): شكرا لك يا خالة على هذا الاستقبال .
الأم: آه يا ابنة أختي لقد مرت الأيام سريعا، لقد كبرت و أصبحتأجمل!
(0): شكرا لك يا خالة.
الأم: أذكر عندما كنت طفلة و قد جئت لزيارة أمك الجملة التي لها محل من الإعراب،كانت أياما جميلة.
(0): نعم يا خالتي الجملة التي ليس لها محل من الإعراب،إن تلك الأيام من أجمل الذكريات لولا ذلك اليوم المشئوم،ولكن أتصدقي يا خالتي، مع ذلك فإننا نحن بنات الجملة التي لها محل من الإعراب مثلي أنا الجملة الحالية،فإنا لا نعرف ما حدث في ذلك اليوم ، فما الذي حدث؟
الأم:اسمعي يا ابنة أختي،لم يحدث الكثير ،لقد حرمت أنا من التأويل بمفرد وأعطيت أمك ذلك ،فكما يعلم الجميع اليوم ،هي تؤول بمفرد أما أنا فلا،و لكن مع ذلك أحب أختي الجملة التي لها محل من الإعراب كثيراً, دعينا من ذلك، حتى الآن لم تتعرفي على بنات خالتك أيتها الجملة الحالية.
(0): نعم أنا متشوقة لذلك كثيرا.
الام : إنهن ثمان بنات جميلات, لربما لانهن يشبهن أمهن .

# تضحك الأم.
(0)             أنا وثاقة من ذلك يا خالة.
 # و تضحك الأخرى
الأم: سوف أعرفك عليهن حسب العرف العام لدى القبائل النحوية.
(0): نعم هذا جيد يا خالة، و حسب العرف العام يجب أن يذكرن أمثلة.
الأم: بالطبع سيفعلن ذلك،هل أنتي مستعدة؟
(0): مؤكد  يا خالة.

المشهد الثاني

الأم: هيا جملي الجميلة فلتدخلن واحدة واحدة لتتعرفن على ابنة خالتكن،وتعرفنها بأنفسكن،هيا.
# الفتيات يُحدثن جلبة وهن يتشاورن فيمن ستدخل أولا.
# تقطع الجلبة الجملة (1) قائلة:
(1):أنا أكبركن وأنا من ستدخل أولاً.



# الفتيات السبع:حسنا.
جميعهن عند الدخول يلقين التحية و يصافحن ابنة الخالة , ثم يعرفن بأنفسهن.                                                              
(1): السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، مرحبا بابنة خالتنا،جئت أهلا و نزلت سهلا، أعرفك بنفسي،أنا الجملة الابتدائية و أنا التي يبتدئ بي الكلام لفظا أو تقديرا، سواء أكنت اسمية أو فعلية فالاسمية مثل قوله تعالى:"إنا أعطيناك الكوثر" والفعلية مثل قوله تعالى:"تبت يدا أبي لهب و تب"فاني أؤدي معنى مستقلا  ولا يصح أن أؤول بمفرد و إلا ضاع المعنى.
(0): لقد سررت بمعرفتك عزيزتي.
أهلا و مرحبا بابنة خالتي ، انه لمن دواع سرورنا أن نعرفك بأنفسنا.
(2):أنا الجملة الإستئنافية   ، وأنا التي يُستأنف بي الكلام بعد انقطاع كماط 
في قوله تعالى:"قالت ربي إني وضعتها أنثى و الله أعلم بما وضعت".
(0):أنا حقا مسرورة بالتعرف عليك أيتها الإستئنافي
المشهد الثالث
(3): ابنة خالتي العزيزة، التي لم أرها أبدا قبل اليوم،أهلا بك، أنا الجملة الاعتراضية



، وأنا أقع بين متلازمين،وأقوي  الكلام و أوضحه أو أؤكده أو أفسره، مثل: أنت حماك الله- صديق مخلص، وإن أخاك - والله - شهم،و كما في قوله تعالى:"و إذا بدّلنا آية مكان آية- والله أعلم بما ينزل- قالوا أنت مفتر"فأظهر في الآية الكريمة في جملة والله أعلم بما ينزل.
(0): شكرا لك عزيزتي على هذا الإيضاح.
(4): مرحبا بك يا حالية،أنا الجملة التفسيرية،وأنا جملة زائدة تفسر ما قبلها و تكشف عن إبهامه وحقيقته.نحو:هو مؤدب أي أخلاقه رفيعة،كما يمكن أن آتي بعد حرف التفسير (أن) مثل قوله تعالى:"فأوحينا إليه  أن اصنع الفلك"،ففي  جملة أخلاقه رفيعة المتكونة من مبتدأ و خبر أكون أنا و من المؤكد أنه ليس لي محل من الإعراب.
(0): جزيل الشكر لك يا تفسيرية.


(5): مرحبا بالجملة الحالية ابنة خالتنا وضيفتنا،أنا الجملة الواقعة جوابا القسم و تجديني بعد القسم أو بعد ما يفيد القسم نحو: و الله لأقولن الحق،وقوله تعالى:"يس والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين" وقوله تعالى:"تالله لأكيدن أصنامكم"فكل الجمل التي أنا فيها وهي: لأقولن الحق و لأكيدن أصنامكم و إنك لمن المرسلين لا محل لها من الإعراب لمجيئي فيها جوابا للقسم.
(0): أممم شكرا لك،إنه لمن دواع سروري أن تعرفت عليك.
(6): مرحبا،أنا الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم أو جازم غير مقترن بالـ(فاء) أو بـ (إذا).
(0): حقا!..تذكريني بإحدى أخواتي،و هي الجملة  الواقعة جوابا لشرط جازم مقترن بـ (الفاء )أو بـ (إذا).
(6): و يجب أن تعلمي أن أدوات الشرط الغير جازمة هي:إذا، لو، لولا، لوما، لما الظرفية، كيف. مثل"إذا أنت أكرمت الكريم ملكته". أما أدوات الشرط الجازمة هي:إن ،إذما، من، مهما، كيفما، حيثما، أينما، متى، أيان، أنى

،مثل:"إن تنصروا الله ينصركم".
(0): شكرا لك عزيزتي.
المشهد الرابع
(8): الآن دوري.
(7): لا أنا أولا.
(8): لا لا لا ، أنا أولا.
الأم: ما هذه الفوضى يا فتيات، تقدمي يا تابعة.
(8): مرحبا..أنا الجملة التابعة لأحد أخواتي الكبار،فإني أصغرهن مثل: جاء التلاميذ و لم يجئ المعلم،فجملة لم يجئ المعلم معطوفة على جملة جاء التلاميذ و تظهر أختي الكبرى الابتدائية في هذه الجملة و عليه فإني ليس لي محل من الإعراب.

(7): لقد حان دوري،سئمت الانتظار،أولا مرحبا بابنة خالتنا،أنا الجملة الواقعة صلة الموصول لاسم أو حرف وأسماء الموصول هي:الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين، اللواتي، اللاتي، اللائي، من، ماذا، ما، ذا، ذو، أي، أية.
مثل:جاء الذي فاز بالجائزة، و قوله تعالى:"الذي علم بالقلم". 
 أما الموصول الحرفي مثل:أن، ما، كي، أنما.
مثل: سرني أن نجحت في التعريف بنفسي.
(0): بالتأكيد لقد نجحت،خالتي بارك الله لك في بناتك النجيبات و لكن لدي سؤال،هل جميعهن لا يؤولن بمفرد؟
الأم: بالطبع لا يؤولن يا ابنتي أنتم مثل أمكم و هن مثل أمهن.
# تقف الجملة الحالية
(0): أشكرك يا خالة على هذا الاستقبال و أود أن أشكركن جميعا على هذا اللقاء.
# الأخواتُ الثمان:العفو
الأم:بلغي تحياتي لأمك و لأخواتك،وقريبا سآتي لزيارة ولدتك..




  تم بحمد الله


إعداد الطالبة :-  ملاك بنت محمد بن راشد البريكية  
بالصف:-  12/1